الثلاثاء، 6 يوليو 2010

صناعة الحلى





أحبتى فى الله

جئت إليكم اليوم

لنتعرف على صناعة الحلى

منذ القدم


يحظى التراث الحضاري

المصري بأهمية بالغة

خاصة في الأوساط الثقافية

والعملية وذلك في ضوء

ما يحتويه

هذا التراث من ثروات فكرية

وعلمية تعتبر هي الأساس

في تواصل الحضارات الإنسانية

لأكثر من سبعة آلاف عام

ذلك الوقت الذي بدأ فيه

الإنسان في تسجيل التراث

والمتاحف هي الذاكرة الحية

للتراث الحضاري

بما تحتويه من مقتنيات

من مختلف العصور

والحقب التاريخية

وتجئ الحضارة المصرية القديمة

التي تمثل أكثر الحضارات

ثراء وتنوعاً عبر العصور

ما قبل التاريخ

إلى العصر الفرعوني والروماني

والقبطي والإسلامي

وحتى العصر الحديث

وباعتبار تكنولوجيا

المعلومات هي أحد

الوسائل الفعالة

لحفظ التراث وتسجيله فقد

تم الاتفاق بين كل من وزارة الثقافة

ومركز المعلومات ودعم

اتخاذ القرار بمجلس الوزراء

لتنفيذ برنامج

لتوثيق التراث المصري

ضمن خطة قومية تهدف إلى تسجيل

وحفظ هذا التراث ونشره

ومن أهم مشروعات هذا البرنامج مشروع

توثيق مقتنيات المتحف المصري

بما يضمه من ثروات وكنوز

هائلة حيث يعتبر المتحف المصري

واحدا من أهم وأكبر المتاحف العالمية

والذي يقصده العلماء

والمفكرين والباحثين والسائحين

وذلك للتنقيب عن الماضي ودراسته

واستنشاق عبق التاريخ المصري القديم

وبانتهاء التسجيل الآلي

لبيانات مقتنيات

المتحف المصري

يكون قد تم التحول من النظام

اليدوي إلى النظام الآلي

للتوثيق مر بمراحل مختلفة بدأت

باستخدام الكاميرات الرقمية

للتصوير التوثيقي

فالمسح الضوئي ثم التسجيل على الحاسبات

وتنتهي على شبكات الإنترنت

وذلك من أجل توفير البيانات

والمعلومات للعالم أجمع

وتحتوي قاعدة بيانات المتحف المصري

التي تم بناءها على البيانات

الأساسية لكافة المحتويات

التي تزيد عن 140 ألف قطعة

قد أصبح للمتحف المصري الآن

في كل قسم من أقسامه

السبعة قاعدة بيانات

تسمح بأعمال البحث

والأسترجاع والإضافة والجرد

مما يسمح للمتحف تسجيل كافة تحركات

كل قطعة أثرية بداخله

أو عندما يتم إعارتها لجهة خارجية

وقسم الحلي هو أحد الأقسام الهامة

والذى نحن بصدد التحدث عنه اليوم

فهو يحتوي على 10355 قطعة

حلي من أنواع مختلفة

وتشكل الحلي الذهبية النسبة

الكبرى من هذه المجموعة

حيث يبلغ عددها 2786 قطعة

و لزيادة نشر الوعي والمعرفة

بالتراث الحضاري المصري

حيث تم اختيار مجموعة منتقاه من الحلي

لتوضح مدي تقدم هذا الفن

في مصر القديمة

البداية


وجدت الحلي في كل الحضارات القديمة

والحديثة وكان الغرض الأساسي منها هو

1 - التزين والزخرف ويرتديها الرجال والنساء

على السواء لتدل على ثراء صاحبها

وتجميل وتزيين صورته هو نفسه

حيث نعرف أن العناية بالجمال

والتزين جاءا للإنسان في فطرته

2 - الغرض السحري أو الديني

حيث أعتقد الانسان أن بعض أنواع الحلي

له قيمة سحرية تحفظه و تبعد عنة الشرور

بل و توقف تأثير السحر ضدة

مثل التمائم

التي تعطي حاملها قوة و بركة

وحسن طالع وحظا سعيدا

وقد لبس الإنسان الحلي منذ

عصور ما قبل التاريخ

حيث عثر على خرزات و أساور

وخواتم و دلايات

ذات أشكال بسيطة مصنوعة من الحجر

وملونه أو من عظم أو عاج أو حتى من الطين

وذلك في مقابر العصر الحجري

الحديث في الفيوم

كما عثر على تمثال لسيدة تلبس

خلخالا حول قدمها

وكانت تماثيل الآلهة في المعابد

تلبس الحلي أيضا

وذلك أثناء عمل الطقوس ونعرف

وذلك من مناظر الحلي

التي كانت تنقش على جدران

المعابد والمقابر والتوابيت

وكان للحلي أسماء وقوائم وكان

هناك تقليد

لإهداء كبار الموظفين الحلي

في الأعياد والمناسبات

ويحدث ذلك من شرفة التجليات

بالقصر الملكي أو بالمعبد

كما كان هناك حلي تهدي

مثل الأوسمة والنياشين

لقائدى الجيش وكبار الموظفين

وهناك أيضا حلي توضع

على الحيوانات

لتزيينها وحراستها

من النظرة الشريرة والحسد

أو فقدها

ولتباركها مثل الكلاب والقطط

والبهائم والقرود

وتطور لبس الحلي بعد ذلك

حتى أصبحت تلبس كتميمة

ودخلت فيها العناصر

الزخرفية التي تظهر جمال

من يرتديها

واستمدت الحلي موادها

وأشكالها من البيئة المصرية

فكان هناك حلي للتزين

في الحياة اليومية

وكتميمة للحراسة والحماية

وكانت تصنع من الذهب

وترصع بأحجار شبة كريمة

وتزود بمشابك أو محابس

أو بسلك ذهب أو خيوط رفيعة



كما كان هناك أيضا حلي

للتزين والحماية في العالم الآخر

ولها أغراض سحرية لحماية

من يلبسها في العالم الآخر

وحماية جسده من كل الشرور

وكانت تصنع من مواد غير ثمينة

ومن الواضح أنه لم يكن من المستطاع

لبس هذه الحلي في الحياة الدنيا لثقلها

وسهولة كسرها ولعدم تناسبها

وملاءمتها للحياة اليومية

وكانت هذه الحلي توضع

أو تثبت بخيط على الجثة

وليس لها مشابك وفي بعض

الأحيان يصعب تحديد نوع الحلي

أن كان للأحياءأو كان للحياة الأخرى

ولذلك فأنه يستعان بالرسوم

الموجودة للحلي على توابيت

فى عصر الدولة الوسطي حيث نجد

أن ما رسم عليها كان بديلا

عن الحلي الجنائزي الحقيقي

والذي كان يرسم ليبقي

أبدا مادام التابوت باقيا

أو كان يرسم خوفا من سرقة

الحلي الحقيقية


يــتبــع



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق