الثلاثاء، 6 يوليو 2010

تابع الديانة المصرية القديمة


الأساطير

تعريف الاسطورة : ـ

الاسطورة هي القالب الرمزي الذي تجمعت

بداخله أفكار البشر و احلامهم

في الفترة السابقه علي ظهور المعرفة

بمعناها الواسع والمصريين منذ أقدم العصور

يعشقون القصص الخرافية لذلك نجد هذه القصص

قد حكيت وتداولها الناس كاساطير محببة

إلي نفوسهم قريبة من قلوبهم فما تلبس

هذه القصص أن تنتشر في البلاد وهذه القصص

أو الأساطير هى التى جعلت في الالهة كائنات حية

لكل منها صفاته الخاصة فهي دفعت الناس

إلي الشعور نحو البعض منها بالحب تارة

والبغضاء تارة أخري



ومن أشهر الاساطير :-



1-أسطورة الأله أوزيريس فهذه الأسطورة

هي التي جعلت من إيزيس الهة طيبة

ومن ست الها مكروها

2-أساطير الخلق ونشأه الكون المتعددة


وفي هذه الأساطير نجد أعتقاد راسخ بوحدة

الحياة لأن الفكر الأسطوري أبي أن يسلم


بفناء الإنسان وهو ينكر ظاهرة الموت

والدليل على ذلك موقف المصريين القدماء

من الموت وفكرتهم عن العودة للحياة في


العالم الأخر حيث ظهر هذا


في فكره التحنيط ودفن بعض الأغراض

والمأكولات مع الميت


نشأه الكون :-

فكر الكهنة المصريين في كيفية نشأة الكون

فكل مجموعة من الكهنة أرجعت نشأه الكون

الي الأله الخاص بهم فظهرت أربع نظريات



النظرية الأولي : ـ

أعلن كهنة تحوت في هرموبولس أن تحوت هو

الذي خلق الكون وأعلنوا نظريتان عن نشأه

الشمس أن أله الشمس الطفل الذي خرج

من أول بيضة في العالم وأرتفع علي السماء

و أن الشمس خرجت من زهره اللوتس في الصباح

واقفلت عليها في السماء واحتفظت بها زهرة

اللوتس لتطلعها مره أخري كل صباح

النظرية الثانية :ـ

أعلن كهنة هليوبولس أن الأله اتوم

خلق نفسه بنفسه ثم صنع العالم كله

وأنه أنجب دون زوجة الأله (شو)- الهواء

والأله (تفنوت)- الرطوبة

اللذان أنجبا الأله (جب)- الأرض

والألهه (نوت) – السماء

وهذين الالهين (جب) و(نوت)أنجبا أربعة الهه

( إيزيس- أوزيريس- ست – نفتيس)

ليصبح عددهم تسعة ويكونون تاسوع هليوبوس


النظرية الثالثة : ـ


نظرية ممفيس التي تقول أن الأله بتاح

صنع العالم عن طريق (القلب)

الفكر واللسان الكلمة

النظرية الرابعة :ـ

تري أن الأله خنوم خالق الحياة

والكائنات الحية




يــتبـع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق